طرق جديدة للأبحاث


ما الذي يميز عالم البحث العلمي في ألمانيا؟
مؤسسات قوية، تمويل جيد: يوجد في ألمانيا ما يزيد عن 1000 مؤسسة للبحث العلمي مدعومة رسميا من القطاع العام، وهذا بالإضافة إلى عدد كبير من مراكز البحث والتطوير في القطاعات الاقتصادية. وقد وصل مؤخرا مجمل إنفاق الشركات السنوي على البحث والتطوير الداخلي (
FuE) إلى 75,6 مليار يورو، محققا رقما قياسيا جديدا. أيضا الدولة والجامعات تلعب دورا رئيسيا في احتلال ألمانيا مركزا متقدما على المستوى العالمي، من خلال تخصيص ما يزيد عن 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق على البحث والتطوير. ومن خلال استراتيجية التميز تعزز ألمانيا مركز جامعاتها في الصدارة وتساعدها كذلك على الانتشار. ومع استراتيجية التقنية العالية 2025 تُعَوّل البلاد على الإبداعات في محاربة السرطان وتخفيض كميات البلاستيك في البيئة وفي التوصل إلى مستوى مرتفع من الصناعة الحيادية لجهة الغازات العادمة.

ما فرص النجاح المهني المتوفرة في ألمانيا؟
تتيح ألمانيا للباحثين في مختلف مراحل التطور المهني فرصا وإمكانات متعددة. يبدأ هذا مع طلبة الدكتوراه: حيث تعتبر ألمانيا من أغنى بلدان الاتحاد الأوروبي بعدد حملة الدكتوراه، إذ يحصل سنويا ما يزيد عن 5500 أجنبي وسطيا على شهادة دكتوراه في ألمانيا. كما تترسخ العالمية من خلال حوالي 3500 بروفيسور وبروفيسورة قادمين من بلدان أخرى، ويعملون في الجامعات الألمانية. ومن ناحية نسبة العاملين في مجال البحث والتطوير FuE إلى إجمالي عدد العاملين في البلاد، فإن ألمانيا تقع فوق المعدل الوسطي لدول الاتحاد الأوروبي، وتتقدم أيضا على الصين واليابان. حوالي ثلثي هؤلاء العاملين يعملون في القطاعات الاقتصادية ويدفعونها نحو مزيد من التقدم والتفوق. 

كيف يتم دعم الباحثين الأجانب في ألمانيا؟
تعلق ألمانيا أهمية كبيرة على تعزيز الابتكار المرتبط بالبحث العلمي. حوالي ثلث الإنفاق على البحث والتطوير تقدمه جهات عامة ورسمية. العديد من المنظمات، ومنها هيئة DAAD ومؤسسة ألكسندر فون هومبولت تعمل على دعم الباحثين، الذين يحصل 33000 منهم حاليا على منح دراسية وعلمية. لمحة شاملة عن إمكانات الدعم يمكن الاطلاع عليها من خلال موقع “الأبحاث في ألمانيا” وبروشور “تمويل أبحاثك في ألمانيا”

البحث الهادف عن منح متوفر في بنك المعلومات هذا.

© www.deutschland.de

You would like to receive regular information about Germany? Subscribe here





المصدر

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

scroll to top