برلين تسعى لمضاعفة مساعداتها العسكرية لأوكرانيا العام القادم | أخبار

0


ذكرت صحيفة “بيلد أم زونتاغ” الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم (الأحد 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023) أن الائتلاف الحاكم اتفق على مضاعفة قيمة المساعدات إلى 8 مليارات يورو إلى أوكرانيابدلا من أربعة مليارات يورو. وتستند الصحيفة الألمانية في ذلك إلى معلومات صادرة من وزارة الدفاع الاتحادية. وقال مصدر سياسي إن الائتلاف الحاكم بزعامة المستشار أولاف شولتس وافق من حيث المبدأ على القرار.

وأضاف المصدر أنه إذا وافق البرلمان الألماني، حيث تتمتع أحزاب حكومة شولتس بالأغلبية، فإن هذه الزيادة سترفع الإنفاق الدفاعي الألماني إلى 2.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يتخطى هدف اثنين بالمئة الذي تعهد جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي بألا يتجاوزوه.

وتابع المصدر أن المشرعين من الحزب الديمقراطي الاشتراكي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر اتفقوا على تكثيف المفاوضات حول الميزانية الاتحادية المقترحة لعام 2024 قبل الاجتماع الرسمي للجنة الميزانية في مجلس النواب بالبرلمان يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكانت “بلومبرغ” نيوز أول من نشر هذا الخبر أمس السبت نقلا عن مصادر مطلعة. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن لجنة مجلس النواب لم تنته من المفاوضات ورفض الإدلاء بمزيد من التعليقات.

ونقلت “بيلد أم زونتاغ” عن عضو البرلمان أندرياس شفارتز، المسؤول عن شؤون الميزانية العسكرية فيالحزب الاشتراكي الديمقراطي، قوله إن “مضاعفة الإنفاق العسكري هو الشيء الصحيح والمهم الذي ينبغي عمله”. وأضاف وفقا لما نقلته الصحيفة “بهذه الخطوة سنؤكد تعهدنا لأوكرانيا بتقديم الأموال اللازمة. وحقيقة أن قدرتنا أيضا على الوفاء بالتزاماتنا في حلف شمال الأطلسي تعد نجاحا كبيرا… للحلف”.

وقال دبلوماسيون إن خطةالاتحاد الأوروبي لإنفاق ما يصل إلى 20 مليار يورو (21.4 مليار دولار) على المساعدات العسكرية لأوكرانيا تلقى معارضة من دول بالتكتل.

ح.ز/ ع.خ (د.ب.أ / رويترز)

 



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اضف تعليق
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.