الحكومة الألمانية تعلن استئناف تصدير الأسلحة إلى السعودية

0


أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت، الأربعاء (10 يناير/كانون الأول 2023)، صحة تقرير لمجلة “دير شبيغل” أفاد بموافقة برلين على  توريد 150 صاروخ جو جو موجها  من طراز إيريس-تي إلى السعودية.

ووفقا لموقع “شبيغل أونلاين”، فإن هذه الموافقة جاءت في رسالة بعثت بها وزارة الاقتصاد إلى لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان.

وذكر تقرير المجلة أن مجلس الأمن الاتحادي وافق في نهاية العام الماضي على تصدير هذه الصواريخ إلى السعودية. ويضم مجلس الأمن الاتحادي المستشار أولاف شولتس  ووزراء آخرين.

تأتي هذه الأنباء بعد تصريحات من الحكومة الاتحادية أفادت بأن السعودية بمقدورها أن تأمل في الحصول على الضوء الأخضر من الحكومة الألمانية  لتوريد مقاتلات يوروفايتر،  نتيجة لتقاربها مع إسرائيل.

وحظيت تصريحات بهذ الخصوص أدلت بها وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك بدعم المستشار  شولتس. في المقابل، لم تلق تصريحات بيربوك المنتمية إلى حزب  الخضر قبولا جيدا من جانب قطاعات داخل حزبها  وذلك بالإشارة إلى وضع حقوق الإنسان في السعودية.

وكانت ألمانيا قد جمّدت مبيعات الأسلحة للرياض منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي أواخر عام 2018 في عملية أنحت الاستخبارات الأميركية خصوصا باللائمة فيها على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ف.ي/أ.ح (د ب أ، أ ف ب)

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اضف تعليق
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.